|جنات مهيد|رابطة محبي جنات|Jannat Mahed official site
اهلا بيك معانا في رابطة محبي جنات يسعدنا ويشرفنا انضمامك لينا احنا هدفنا نكون اكبر رابطة لمحبي جنات في الشرق الاوسط علي النت

|جنات مهيد|رابطة محبي جنات|Jannat Mahed official site

|رابطة محبي وعشاق جنات| اكبر رابطة لمحبي و عشاق جنات علي النت والمصدر الوحيد لجنات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ريجيم البلح والتمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
donia mahmoud
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط النشاط : 11402
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: ريجيم البلح والتمر   الإثنين يوليو 09, 2012 8:19 pm


التمور وفوائدها: التمور من أكثر أنواع الفاكهة انتشارا وهى غذاء صحى مركز وطبيعى، وتتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 65- 75% كما أنها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات. سكر التمور: تميز نوع سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب مباشرة إلى الدم، ثم بعد ذلك إلى الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة، كما فى النشويات والدهون ولذلك نرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلى على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء ولهذا الأمر من رسول الهدى عليه أفضل السلام حكمة حيث إن الصائم يعتريه نقص بعض أنواع السكريات والتى تمده بالطاقة وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة والتمر وكما هو معروف سريع الهضم والامتصاص ويحتوى على الجلوكوز وكذلك الفركتوز اللذين يمتصان من جدار الأمعاء بشكل سريع وسهل. كما أن البدء بالتمر أو الرطب من الأمور المفيدة صحيا حيث إن معدة الصائم تكون هادئة مسترخية طوال ساعات الصيام فيحبذ صحيا أن تبدأ بمادة غذائية سهلة الهضم سريعة الإمتصاص. كذلك تعتبر التمور بأنواعها مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد وهى معتدلة فى محتواها من الكالسيوم وتحتوى على نسبة عالية من الفسفور والذى يعتبر منشطا للقوى الفكرية والجسمية كذلك فالتمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة فى فيتامينات B1، B2 ومنخفضة فى فيتامين ج، كما يمتاز فيتامين أ، الذى يتواجد بها فى زيادة الوزن حيث يعتبر عامل نمو وذا فائدة فى تقوية الأعصاب البصرية ومكافحة العمى الليلى، أما ما تمتاز به الفيتامينات B,b2,b1 المتواجدة بها أنها مقوية أيضا للأعصاب وملينة للأوعية الدموية.

أما الدهون والبروتين فى التمور فتتواجد بنسب ضئيلة جدا.. والتمر مهم جدا للأطفال حيث يعتبر بديلا للحلويات الصناعية التى تضر بالأسنان، حيث يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية وتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائى.
ومن فوائد التمر أن له تأثيرا جيدا على التخلص من الفضلات السامة والتى تنتج من التمثيل الغذائى للمواد الغذائية داخل الجسم، ولقد أشارت الأبحاث العلمية إلى أن سكان الواحات والمناطق الصحراوية لا ينتشر بينهم مرض السرطان وأرجع السبب إلى أنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسى وهو كذلك غنى بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق - بإذن الله - من مرض السرطان.

لقد لوحظ كذلك أن الأملاح القلوية الموجودة فى التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الإفراط فى تناول اللحوم والنشويات والتى تتسبب فى الإصابة بكثير من الأمراض الوراثية كالسكرى والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم، والبواسير وهذا مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه".
كما أن التمر دواء للمصابين بالهزال وذلك أنه غنى بالسكريات الأحادية التى لا تحتاج إلى عمليات هضم، والسكريات الثنائية والتمر لا يحتوى على مواد، تعيق امتصاص الحديد، كما يرفع من درجة كفاءة الامتصاصية فى الجسم وخصوصا عند الأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ريجيم البلح والتمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
|جنات مهيد|رابطة محبي جنات|Jannat Mahed official site :: استراحة الجنواتية :: قسم البنات-
انتقل الى: